أهم المعالم الاسلامية في اسبانيا.. الأندلس

اسبانيا الواقعة في الجنوب الغربي من أوروبا، خضعت للحكم الإسلامي منذ القرن الثامن الميلادي وحتى القرن الخامس عشر، وأطلق عليها اسم الأندلس. قرون ترك خلالها المسلمون آثارا إسلامية باسبانيا. فبالرغم من تحويل المساجد إلى كنائس وتدمير الحضارة الإسلامية في اسبانيا، إلا أن هنالك معالم إسلامية بقيت صامدة، بل ساهمت في إنعاش السياحة لاسبانيا. سنأخذكم إلى الأندلس في اسبانيا لنعرفكم بأهم المعالم الإسلامية هناك.
كاتدرائية جامع قرطبة Catedral de Córdoba | قرطبة

كاتدرائية جامع قرطبة

كاتدرائية جامع قرطبة

الكاتدرائية في قرطبة كانت مسجدا في عهد الحضارة الإسلامية وهي تراث عالمي لليونسكو. تتميز الكاتدرائية بتمازج فن العمارة الإسلامية والمسيحية. تضم الكاتدرائية حديقة جميلة ذات فناء فخم مليئة بالأشجار الصغيرة. لزيارة المكان الرحلة غير مكلفة من محطة القطار أو مطار قرطبة فثمن التذكرة للركوب في الحافلة لعشر مرات هو 6.60 يورو.
قصر الحمراء Alhambra | غرناطة

قصر الحمراء

قصر الحمراء

قصر الحمراء الواقع في مدينة غرناطة  ذو الهياكل الجميلة هو قلعة تطل على المدينة، وتتواجد فيه العديد من الآثار الإسلامية التي تقف بين المعالم المائية الجميلة والساحات  المتسعة. تتجلى العمارة الإسلامية بوضوح في أبنية القصر من خلال الزخرفة الرقيقة في السجاد وكتابة الآيات القرآنية والأدعية. للوصول إلى قصر الحمراء تتوفّر مختلف وسائل النقل من وسط غرناطة حيث يمكنك ركوب الحافلة رقم 30 و 32 بثمن 1.20 يورو. كما تحتاج لتذكرة بثمن 15.40 يورو.
مسجد الأندلس Mezquita de Al-Ándalus | مالقا

الزخارف الأندلسية في أحد مساجد الأندلس

الزخارف الأندلسية في أحد مساجد الأندلس

يقع مسجد الأندلس في مدينة مالقا. تتواجد في المسجد صومعة يبلغ طولها خمسة وعشرين مترا.بني المسجد من طرف الملك فهد بن عبد العزيز. وهو من أكبر المساجد في أوروبا بمساحة تبلغ 4 آلاف متر. للذهاب إلى المسجد يمكنك ركوب الحافلة C1 ثم الحافلة A  في رحلة تستغرق نصف ساعة بحوالي 2 يورو حتى تنزل بمحطة Ingeniero de la Torre Acosta.
القصبات الأندلسية | مالقا

 القصبات الأندلسية في مالقا

القصبات الأندلسية في مالقا

هي ثكنات عسكرية أمازيغية بنيت إبان الحكم الإسلامي للأندلس. وقد أقام المسلمون القصبات في المدن الأندلسية الكبرى كألمرية وغرناطة وجيان وقرطبة وانتقيرة وقلعة بني سعيد وقصبة وادي آش وماردة ومالقة وقصبة سان جورج، والغرض منها الدفاع عن المنطقة والمناطق المجاورة لها. للذهاب إلى قصبة مالقة  Malaga اركب الحافلة رقم 35 وللدخول إلى القصبة تحتاج تذكرة بحوالي 2.20 يورو.
جنة العريف Generalife | غرناطة

جنة العريف في غرناطة

جنة العريف في غرناطة

قصر يقع قرب قصر الحمراء بغرناطة. كان مكانا للنزهة والاستجمام من طرف ملوك غرناطة. المكان مزخرف بالعديد من النقوش الإسلامية التي تم طمسها فيما بعد.
قصر الجعفرية Aljaferia | سرقسطة

قصر الجعفرية

قصر الجعفرية

يقع القصر في مدينة سرقسطة Zaragoza. يتميز القصر بأبراجه الدائرية التي تميز خصوصيات القصور العربية الشرقية والمغربية. المكان لا زال قابعا كمعلم إسلامي بسرقسطة يجلب العديد من السياح. للذهاب للمكان اركب الحافلة 34 ثم 51. ثمن تذكرة الحافلة 1.80 يورو.
قنطرة قرطبة Puente romano | قرطبة

قنطرة قرطبة

قنطرة قرطبة

قنطرة قرطبة هي معلم إسلامي يقع على نهر الوادي الكبير لقرطبة ويبلغ طولها أربعمائة متر تقريبا وعرضها أربعين مترا وعلى ارتفاع ثلاثين متر.
قلعة شريش Jerez | إشبيلية

قلعة شريش في إشبيلية

قلعة شريش في إشبيلية

مجمع دفاعي ومعلم إسلامي. مكامن غنية بالثقافة الإسلامية من حيث حماماتها ومختلف قاعاتها، وسجل البناء معلما تاريخيا منذ سنة 1931. القلعة قريبة من مدينة اشبيلية Siville وقادس Cadez ولها أهمية تجارية وإستراتيجية. للذهاب للقلعة يمكنك ركوب القطار من مدينة اشبيلية  لمدة سبعين دقيقة بحوالي عشرين يورو.

مسجد المنستر لا ريال Mezquita de Almonaster la Real | المنستير لا ريال

مسجد المنستر لا ريال

مسجد المنستر لا ريال

يقع المعلم الإسلامي “منستير لا ريال”  في مدينة المنستير لا ريال وبني على أنقاض معبد قديم. المسجد سجل كمعلم تاريخي سنة 1931 وله قيمة تاريخية و فنية عريقة، حيث إنه المسجد الوحيد الذي حافظ على بنيته الأصلية. رحلات تنظم من مدينة اشبيلية يوميا لزيارة المدينة ومعالمها بتكلفة 30 يورو.

الوسوم

اطلع على المزيد من التجارب السياحية

0 أفكار حول “أهم المعالم الاسلامية في اسبانيا.. الأندلس”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصنيفات