تبليسي – جورجيا مدينة الينابيع الساخنة

Tbilisi_night

مدينة تبليسي هي عاصمة جورجيا تقع في وسط المنطقة الشرقية وتمتد على سفوح جبال الترياليتي مع نهر يخترق وسطها (نهر كورا). ووفقا للأسطورة الجورجية فإن تبليسي سميت بهذا الإسم لأن ملكا جورجيا كان خارجا للصيد, وأثناء الصيد أطلق على طائراً فوقع في منطقة ينابيع ساخنة, وعندما وجده الملك انبهر بالمنطقة و قرر أن يبني مدينة على أطراف هذه الينابيع, وأطلق عليها اسم ” تبلي” وهي كلمة جورجية تعني ” دافئ” ومن هنا جائت تسمية هذه المدينة.

ماهو جو تبليسي وما افضل الشهور للسفر إليها ؟ 

يعتبر يناير أبرد فصول السنة في تبليسي وتصل درجات الحرارة إلى -1ْ مع تساقط الثلوج ولا يفضل الذهاب إليها في هذا الوقت بسبب البرودة الشديدة  , أما أشهر الصيف : يونيو , و يوليو و اغسطس تعتبر أحر فصول السنة تتراوح درجات الحرارة في شهر يوليو بين 27ْ و 33ْ. و رغم ذلك يعتبر جوها معتدلا إذا ما قورن بدرجات الحرارة المرتفعة في دول الخليج العربي.
أفضل وقت للسفر إليها : مايو – يونيو – يوليو .

flydubai_737

ما طريقة الوصول إليها ؟

عن طريق طيران “فلاي دبي” مع التوقف ترانزيت في دبي أو طيران “القطرية” مع ترانزيت

في الدوحة ثم المواصلة إلى تبليسي.

tbilisi-map

كيف يمكنني التنقل في داخلها ؟ 

1. الميترو  : شبكة القطارات تفتح أبوابها من الساعة 6 صباحاً وحتى منتصف الليل وتحتوي على درجتين : الدرجة الأولى والدرجة العادية. من الجيد أن أسماء المحطات تكتب باللغة الإنجليزية ويتم ذكرها بالإنجليزية أيضا لذلك ستسهل عليك تنقلك , كل ماعليك هو حفظ اسم المحطة القريبة من وجهتك,
طريقة شراء التذاكر :  في البداية تشتري بطاقة ممغنطة بسعر 2 لاري من المكاتب الموجودة في محطات الميترو ثم تقوم بشحنها بأي مبلغ تريد , وتستطيع إستخدامها لاحقا للميترو وللباصات أيضا.
تكلفة المشوار الواحد = 50 تيتري ( يعادل 1 ريال سعودي).

2. الباصات : نفس بطاقة المترو يمكن استخدامها للباص أيضا , أو يمكنك دفع مبلغ 50 لاري وشراء تذكرة ورقية من الجهاز الآلي في نفس الباص.
3. الأجرة : ينصح بتجنبها لعدم إلمام بعض السائقين باللغة الإنجليزية مما قد يضطرهم إلى أخذ مبلغ أعلى بسبب عدم معرفة الوجهة.

ماذا أزور في تبليسي ؟ 

2177509621_c594504ebd

1. ميدان الحرية : أشهر ميادين تبليسي حيث توجد المطاعم والمقاهي وأرقى دور الأزياء : مثل بربري و ديور و غيرها من محلات المصممين العالميين , كما توجد بعض فنادق الخمس نجوم المطلة على الميدان مثل فندق الماريوت. يضم الميدان حديقة تحتوي على شبكة إنترنت لاسلكية مجانا حيث يمكنك أخذ فترة إستراحة من المشي والتواصل مع الأصدقاء عبر برامج التواصل الإجتماعي.
أقرب محطة مترو : .Liberty square station

8942904737_d0243d7e9a_z

2. شارع روستافيلي : الشارع الرئيسي في المدينة ويبدأ من ميدان الحرية ويمتد لمسافة 1.5 ميل , يعتبر قلب تبليسي النابض بالحياة فهو يحتوي على الكثير من المباني الحكومية والتاريخية والأسواق التجارية .
أقرب محطة مترو : Rustaveli station.

3.شارع شاردني : هو شارع المشاة الرئيسي بالمدينة يحتوي على العديد من االمقاهي والمطاعم الراقية التي توفر جلسات ممتعة على جانبي الشارع , ولكن ينصح تجنب هذة المنطقة في المساء لإحتوائها على العديد من الحانات والملاهي الليلية والكثير من السكارى مما قد يوقعك في المشاكل.

6820700298_e1b5bf79b1

4. جسر السلام : هو جسر زجاجي يعتبر من أهم معالم تبليسي فوق نهر كورا , يتميز بالتصميم الزجاجي الفريد الذي جعله معلم من معالم المدينة.

5. مجمع تبليسي مول : المجمع الوحيد في المدينة ويبعد عن مركز المدينة حوالي 16 كم , يوجد فيه العديد من الماركات المعروفة مثل : زارا , مانقو , برشكا .. الخ ويوجد به مطاعم ومقاهي عديدة يمكنك الإختيار من بينها.

398px-Metekhi_Church_and_Narikala_Fortress,_Tbilisi

6. قلعة ناريكالا : هي قلعة أثرية ضخمة يعود تاريخها إلى القرن الرابع للميلاد, يمكنك الإستمتاع بالتعرف على تاريخ هذه القلعة وأخذ جولة داخل أسوارها كما يمكنك أخذ صور بانورامية لمدينة تبليسي  من الأعلى.

أقرب محطة مترو : Liberty square station

7. برج التلفزيون : يمكنك زيارة منطقة هذا البرج الذي يرتفع بمسافة 800 متر فوق سطح البحر والإستمتاع بإطلالة بانورامية على المدينة ,ويوجد بجانب البرج حديقة ماتستمندا التي تحتوي على مدينة ألعاب ترفيهية كبيرة للأطفال يمكنكم الدخول للحديقة مجانا وشراء بطاقة وشحنها بمبلغ محدد للعبة التي تريدونها.

800px-Parco_Vake

8. حديقة فيكVake park : حديقة جميلة توجد فوق الجبل وتضم مطل وألعاب للأطفال والعديد من النوافير الجميلة كما يوجد فيها مطاعم ومقاهي جميلة حتى تكتفي بقضاء يوم كامل فيها , يمكن الصعود إليها عبر الحافلة أو سيارات الأجرة أو من التلفريك ولن تستغرق سوى 8 دقائق حتى تصل إليها.

9. منطقة ميداني : يوجد فيها جامع تبليسي المشهور وهو الجامع الوحيد في المدينة,  كما يوجد فيها حمامات المياه الكبريتية التي تشتهر بها هذه المنطقة , فإذا ذهبت إلى تبليسي لا تفوت عليك متعة الإسترخاء والتدليك في هذه الحمامات الرائعة والمثبتة فوائدها طبيا للبشرة وأمراض المفاصل والأمراض العصبية.
أقرب محطة مترو : Liberty square station

5152030751_1c14aeea9a

10. بحيرة السلحفاة : تقع في طرف المدينة حوالي 7 دقائق عن مركز المدينة ,يقصدها الجميع من سكان المدينة في نهاية الأسبوع للهرب إلى منطقة أكثر برودة ويقومون برحلات الشواء على ضفاف البحيرة أو الأكل من المقاهي والمطاعم الموجودة في البحيرة , يمكنك أيضا زيارة متحف علوم الإنسان التطبيقية المجاور للبحيرة وهو متحف مفتوح في الهواء الطلق.
أقرب محطة مترو : Rustaveli station

11. قرية مسخيتا : هي قرية تبعد عن تبليسي 20 كم وهي قرية جبلية تحتوي على الأنهار والأشجار الخضراء , وتحتوي على العديد من المباني التاريخية والكنائيس القديمة التي بنيت قبل 600 سنة, يمكنك الدخول إلى القرية بدفع رسوم رمزية.

7714077266_469875bed4

أين أسكن في تبليسي ؟ 

يوجد العديد من الفنادق من جميع الفئات وسنذكر أهمها :

خمس نجوم : فندق الماريوت يطل على الشارع الرئيسي روستافيلي – غرفة مزدوجة بسعر يبدأ من 1100 ريال سعودي
أربع نجوم : Citadines يطل على ميدان الحرية – شقة بغرفة نوم واحدة 870 ريال سعودي
فندق Citadel بجانب قلعة ناريكالا في مكان مرتفع ومطل على المدينة بأكملها – غرفة مزدوجة ب870 ريال.
3 نجوم : فندق فيلا شاردين المطل على شارع شارديني للمشاة : غرفة مزدوجة ب510 ريال .

هل أطيل البقاء في تبليسي ؟ 

تبليسي مدينة سياحية جميلة ولكن معالمها السياحية يمكن زيارتها جميعا خلال 7 أيام كحد أقصى , فإذا أردت السفر إليها فإن أفضل مدة للبقاء في المدينة هي أسبوع أو خمس أيام واستثمر باقي الأيام بالذهاب إلى قرى جبال القوقاز الساحرة واستمتع بالطبيعة الخلابة التي ليس لها مثيل في أي مكان آخر .

1217139921_81d3e0a9b8

عن الرحالة : نوف

,LIVE ,TRAVEL  ,ADVENTURE, AND DON'T BE SORRY.  

اطلع على المزيد من التجارب السياحية

0 أفكار حول “تبليسي – جورجيا مدينة الينابيع الساخنة”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصنيفات