تجربة سياحية فى محمية الزوراء بإمارة عجمان

مزايا ساحرة كثيرة تغلّف #محمية الزوراء الطبيعية في #إمارة عجمان، التي تعد بمثابة خور شبه استوائي خاضع لحركة المد والجزر، حيث تقع المحمية شمال مدينة عجمان، والخضرة التي تكسو المكان تجذب عيني الزائر الذي يقف معجباً بجمال الطبيعة من خضرة ومياه وطيور. تمتد المحمية على مساحة 3000 هكتار..
وتكثر فيها أشجار المانجروف التي توفر بيئة مناسبة للطيور المقيمة والمهاجرة، التي تتخذها أعشاشاً للتفريخ بالإضافة لوجود النباتات الرعوية والحشائش ووفرة المياه. كما أن سواحلها تحتوي على مجموعات هائلة من الأسماك والشعب المرجانية.
 عجمان1
والمحمية الواقعة على خور الزوراء هي امتداد متناسق لمياه الخليج العربي، تحيط بها أشجار القرم التي ساعدت في حفظ سواحل المحمية من التعرية، بالإضافة لتوفيرها مخابئ آمنة لتكاثر الروبيان، إلى جانب بعض الأسماك الأخرى.
وتوفر كذلك بيئات طبيعية للعديد من تجمعات الشعب المرجانية والأسماك الملونة، وهذا يشكل أهمية لحفظ التوازن البيئي حول المحمية، الأمر الذي يؤثر على جميع الأنشطة البيولوجية والبيئية داخل المحمية.
 عجمان2
ويشكل الموقع المطل على الخور قيمة علمية، خصوصاً بالنسبة للدراسات المتصلة بالعلاقة بين النظم البيئية المتداخلة والتبادل فيما بينها.
وتضم المحمية أكثر من 60 نوعاً من الطيور، بما في ذلك سرب هائل من طيور النحام الكبير (الفلامنجو)، وطيور «أبي ملعقة» الأوروبية – الآسيوية، وغيرها من طيور الشاطئ، بالإضافة إلى طيور «النورس والخرشنة». كما يأوي الخور أنواعاً عديدة من الأسماك وغيرها من الكائنات البحرية.

جذب سياحي

عجمان3

على ضفاف المحمية يمتد مشروع الزوراء العمراني بموقعه الفريد على طول شبه الجزيرة الطبيعية الأخاذة. ويمتاز بطابعه الذي يدمج بين سحر الطبيعة وأفضل المرافق العصرية، ويؤسس لبيئة سكنية استثنائية في فخامتها ورقيّها. ويمتدّ المشروع على مساحة 5.4 ملايين متر مربع..
ويحتل موقعاً متفرداً مستقلاً عن المنطقة المحيطة به، بإطلالاته الرائعة على أشجار المانجروف الطبيعية والواجهة البحرية. كما يعتبر المشروع تطويراً للتملّك الحرّ ويحوي واجهة بحرية تمتدّ على طول 12 كيلومتراً وشواطئ رملية تمتدّ على طول 1.6 كيلومتر، فضلاً عن ملعب غولف بمساحة 700 ألف متر مربّع.
ويشتمل مشروع تطوير الزوراء على العديد من المباني الجديدة من منتجعات فخمة على شاطئ البحر، وشقق سكنية على ضفاف الخور، وناد بحري، وممشى ومواقع تسوق، ومطاعم فاخرة، ومرسى، وستبدو كلها كأنها جزء طبيعي من هذه المنطقة. وسيحافظ هذا المنتجع الجديد، المبني بمحاذاة الواجهة البحرية الممتدة على طول 7 كيلومترات، على البيئة الطبيعية للمحمية ويعمل كلياً على إبرازها.

محظورات المحمية

وتحظر دائرة البلدية والتخطيط داخل المحمية العديد من الأعمال منها الصيد وإمساك أو قتل أو إيذاء الطيور والكائنات البرية في المحمية، أو القيام بأي عمل من شأنه القضاء عليها، أو عرض الطيور أو الكائنات المذكورة للبيع، أو أخذ أي كائنات، أو مواد عضوية؛ مثل: النباتات، والصخور، والتربة من المحمية لخارجها، وسواها.
ويمنع إتلاف الأماكن التي تعتبر موطناً لفصائل الحيوان، أو النبات، أو تكاثرها في المحمية، مثل الطيور، والزواحف، والموائل، أو إعدام بيضها. وعلى الجمهور الاستمتاع بمشاهدة المحمية والحرص على عدم تلويث المكان بمزاولة أعمال التسلية، والترفيه، أو الرياضات التي من شأنها قتل، أو إيذاء، أو التأثير سلبياً على الحياة الفطرية في المحمية.

عجمان

 

المصدر: سفر24

عن الرحالة : غدير الشريف

أعشق السفر وخصوصاً مع الأحبة والعائلة لها طعم خاص، لأنك سترى كل شيء جميل

اطلع على المزيد من التجارب السياحية

0 أفكار حول “تجربة سياحية فى محمية الزوراء بإمارة عجمان”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصنيفات