شيان… مدخل الإسلام الى الصين

#فندقة #سياحة #سفر #الصين

هكذا استقبلت مدينة شيان العريقة الديانة الإسلامية واعتنقتها لتصبح إحدى أكبر وأجمل التجمعات المسلمة في الصين.. 

يرجع الفضل بدخول الإسلام إلى الصين لطريق الحرير التاريخية التي كانت شيان أول محطة لها، فهي كانت تربط الصين بجميع دول الشرق الأوسط والدول العربية المسلمة تجاريًا وثقافيًا.

أهم المراكز الحضارية في تاريخ  الصين الحديثة

من الصعب رؤية العلاقة بين مدينة شيان المعاصرة التي تحتوي اليوم على ما يُقارب 8 مليون نسمة وبين مدينة شيان التاريخية التي كانت تربط بين الصين والإمبراطورية الرومانية في القرن الثاني قبل الميلاد. ولكن، من خلال معرفة التاريخ الذي يربط بين الماضي والحاضر يمكننا استيعاب الجمال الفريد لهذه المدينة الصينية.

شيان الإسلامية 2

طريق الحرير.. باب الإسلام

طريق الحرير لا تقتصر فقط على كونها طريقًا تجاريًا، فقد كانت هذه الطريق مهدًا للإسلام ودخوله إلى الصين، وإلى يومنا هذا ما زالت هذه الطريق تعبق بالإسلام وتاريخه الغني، حيث أن أكثر من 10 مليون صيني يتواصلون مع تاريخهم وديانتهم عبر هذه الطريق التي كانت تُستخدم على يد التُجار الفُرس والعرب المُسلمين، فطريق الحرير تربط تجاريًا بين الصين وتركيا. ويسكن اليوم ما يُقارب 70 ألف مُسلم في الحي الإسلامي في مدينة شيان، لتُصبح هذه المدينة العريقة مُتميزة بالصروح الدينية من مساجد وأسوار وقلاع تعود إلى العهد الإسلامي.

شيان الإسلامية 4

عندما يلتقي فن العمارة الإسلامي والصيني

تحتوي شيان على 10 مساجد تقع في الحي الإسلامي، حيث أن أقدمها هو مسجد شيان الكبير الذي تعود نشأته إلى عام 742 ميلادي، وهو أحد أجمل المساجد في آسيا ويمتاز بطرازه المعماري الذي يجمع بين التراث الإسلامي والصيني العريق. يختلف مسجد شيان الكبير عن باقي المساجد في الشرق الأوسط وآسيا من خلال ضمه للعديد من التماثيل التي تُشكل جزءًا من أهم الأساطير الصينية القديمة مثل طائر العنقاء الأسطوري والذي تم ذكره أيضًا في العديد من الأساطير العربية القديمة.

شيان الإسلامية 3

مواعيد زيارة مسجد شيان الكبير

تتسع قاعة الصلاة فيه إلى أكثر من 1000 مُصلي، أما الزوار فيُمكنهم زيارة المسجد يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة السابعة والنصف مساءً، إلى جانب كونه مفتوحًا خلال كافة مواعيد الصلاة.

شيان الإسلامية 5

قوم الهوي المسلمين في شيان

ينتمي العديد من سُكان الحي الإسلامي في مدينة شيان إلى قوم الهوي، حيث يمتاز هؤلاء القوم بلباسهم وطعامهم المُتأثر بشكل كبير بالحضارة والثقافة الإسلامية. يمكنكم خلال تجوالكم في شيان أن تتمتعوا بطعام الحلال المُتوفر في الأسوق هُناك.

شيان الإسلامية 6

 

المصدر:بطوطة

عن الرحالة : نوف

,LIVE ,TRAVEL  ,ADVENTURE, AND DON'T BE SORRY.  

اطلع على المزيد من التجارب السياحية

0 أفكار حول “شيان… مدخل الإسلام الى الصين”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصنيفات