معلومات قبل سفرك للمغرب

01

يمتلك المغرب العديد من الملذات التى تقف فى انتظار محبى المغامرة و الإستكشاف ، و قد يكون المغرب المذاق الأول لمسافري القارة السمراء بنمطها الإجتماعي المختلف عن سائر بلدان العالم أجمع و التى يلاحظها الوافدون فور الوصول الى الأراضى المغربية.

وقبل الخوض في إحدى هذه المغامرات, نتوقف أولا عند الوثائق اللازمة للحصول على تأشيرة الدخول, فإن أول ما يخطر في بال أي سائح قبل زيارة أي دولة هي الحصول على تأشيرة الدخول (الفيزا), وذلك بعد حجز خطوط الطيران و حجز الفنادق طبعا , وفي موضوعنـا هذا سنتطرق إلى كيفية الحصول على تأشيرة الدخول للمغرب, وما هي مختلف الوثائق المطلوبة للحصول عليها.

تمنح التأشيرة طبقا لتعليمات وزير الشؤون الخارجية والتعاون في إطار المقتضيات العامة المتفق عليها مع وزير الداخلية والإدارة العامة للأمن الوطني ,فيجب أن تتضمن الوثائق :

1. مطبوع طلب الدخول إلى المغرب في ثلاث نظائر

2. ثلاث صور للتعريف بالألوان (4خ3 سنتم) حديثة تظهر بوضوح ملامح الوجه.

3. نسخة من جواز السفر (الصفحات المتعلقة بالهوية والصلاحية).

4. بطاقة التعريف أو بطاقة الإقامة.

5. جواز السفر.

6. تذكرة السفر ذهابا وإيابا.

7. حجز الفندق أو وثيقة تثبت الاستضافة و الإيواء.

8. وثيقة تثبت وسائل العيش.

9. أداء الرسوم القنصلية.

ملاحظة: البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية يمكن لها أن تطلب وثائق إضافية حسب نوع التأشيرة المرغوب فيها, وأيضا فإن المواطنون من دول الخليج يلجون للمملكة المغربية بدون تأشيرة ويمكن لهم الإقامة لمدة ثلاثة أشهر وفي حالة التمديد يتوجب مراجعة الإدارة العامة للأمن الوطني المغربي.

وبالنسبة لحجز الفنادق فهناك أكثر من 130 خيار للحجز فنادق أكثر من رائعة في مدينة “أغادير” لوحدها, والثمن يتراوح بين 33$ إلى 110$ وهي فنادق من فئت 3 نجوم إلى 5 نجوم, وأيضا فالحجوزات عبر بعض المواقع المتخصصة توفر عليك حتى 80% من الثمن الحقيقي, أما في ما يخص حجز خطوط الطيران فالخطوط الملكية المغربية توفر لك إمكانية حجز وشراء تذكرتك بكل أمانة ويمكنك الحجز لعدد 9 ركاب بحد أقصى حتى 24 ساعة قبل تاريخ الرحلة, وحتى عشرة أشهر بحد أقصى بالنسبة لرحلة العودة, وتصل ثمن التذكرة الواحدة في الدرجة الإقتصادية للسياح السعوديين على سبيل المثال ما بين 830 و 1,758 ريال سعودي.

02

عيدا عن الحجوزات, فإن دائماً ما يقال أن المغرب بلد لها سحرها الخاص، و الذى إن لم يشعر به المسافرون أثناء التواجد فهم يستشعرونه بعد العودة الى أراضيهم، ربما ليصبح ما كان يجدوا فيه الغرابة أثناء زيارتهم للمغرب هو ما قد تفتقدونه لدى العودة الى أوطانكم, فإذا كنت ترغب في زيارة للمغرب, فعليك أن تتعرف على أهم المناطق السياحية التي تحب مشاهدتها, إذن تفضل وقم بطواف المغرب الكبير, يعد هذا المسار عبر مختلف مناطق المغرب، باختلاف ثقافاتها ومناظرها إحدى أغنى الطرق لاكتشاف المملكة,في هذه الخطة يلزمك 15 يوما لاكتشاف المراحل التي تنتظرك. و قد تتخد الدار البيضاء انطلاقا لمسارك، عاصمة كبرى يطبعها مزيج هندسي متجانس يجمع بين الأصالة والمعاصرة… في اتجاه الشمال عبر الطريق المحادية للمحيط الأطلسي، ستصل إلى الرباط حيث العاصمة الإدارية. و في طريقك إلى أقصى شمال البلاد، في اتجاه طنجة، قم بزيارة العرائش بشواطئها الرائعة وبأكلاتها من “السمك المشوي” اللذيد. و على بعد 5 كيلومترات في اتجاه الشمال الشرقي، يوجد موقع “ليكسوس” الذي يشهد بمسرحه و فيلاته و معابده على آثار التواجد الروماني. انطلاقا من تطوان، حيث البياض يسطع في وجه الشمس، ستتقدم في اتجاه الجنوب مرورا بشفشاون بأزقتها الزرقاء وفاس التاريخية. وفي الطريق إلى مكناس، يمكنك زيارة موقع مولاي ادريس لاكتشاف ضريح مؤسس دولة الأدارسة، أول أسرة عربية حكمت البلاد، وغير بعيد منه، يوجد موقع وليلي العجيب الذي يرجع إلى عهد روما القديمة, طبعا كل وسائل التنقل متوفرة, فيمكنك التنقل عبر القطار بدرجتيه الأولى السياحية الراقية والثانية, أو الطائرة بين المدن البعيدة, أو حتى يمكنك آكتراء سيارة عائلية بأثمنة مناسبة.وأيضا هناك سيارات أجرى كبيرة الحجم التي تتنقل بين المدن, أو الحافلات, كما يوجد خط طرقي ساحلي وآخر وسط المملكة بين المدن.

03

أما في مايخص التقاليد كل دولة تتميز بمميزات فريدة عن باقي دول العالم, كذلك الأمر بالنسبة للمملكة المغربية, فهذه الدولة تتميز بلهجاتهـا المتنوعة, فهناك الأمازيغية والريفية والمراكشية والشمالية … وكذلك بأختلاف التقاليد والأعراف, فطقوس الشمال تختلف عن طقوس الجنوب, لباس الشرق لا يتطابق أبدا مع لباس الغرب, وقس على ذلك من الأكلات والأعراس, ولكن اكثر شيء يمكن التحدث عنه اثناء ذكر عادات المغرب هي كرم الضيافة, فالمغرب بلد مضياف معروف منذ القدم.

04

تتجلى التقاليد والأعراف في العرس المغربي والذي يتميز بآختلافه في جميع انحاء المغرب, ويتخلله جواً صاخباً من الموسيقى المغربية ورقصٌ تقليدي, ومدة العرس المغربي تتراوح بين 7 و 10 ايام, وأيضا لباس المغرب مميز جدا, الجلباب والبلغة بالنسبة للرجال, والقفطان للنساء, هما النوعان اللذان لا يخلوا منزل مغربي منهمـا, والأكسيسوارات التي تجاور تلك الألبسة, وأيضا الحناء وهي زخرفات تنقش على اليد في المناسبات, إضافتا إلى أنواع مختلفة من المأكولات المغربية وأشهرها عالميا أكلة الكسكس بسبعة خضار رئيسية, والشاي المغربي بالنعناع الأخضر. أيضا الحمام المغربي وهو مكان يجتمع فيه المغاربة ليستحموا بشكل جماعي, فهناك قسم للرجال وقسم للجنس الناعم.

 

05

06

07

وفي ما يخص بعض النصائح والإرشادات, فتجدر الإشارة إلى أن عملة المغرب هي الدرهم المغربي, ويمنع منعا باتا إستيراده أو تصديره, و يمكن للمواطنين أن يقوموا بصرف العملات المستوردة بكل حرية مقابل الدرهم لدى البنوك أو المؤسسات المرخص لها بذلك, ويستحسن أن تتوفر على خريطة سياحية للمغرب, وقم بعمل جدول زمني لكل خطوة ستخطوها, وأيضا قبل الخروج من الفندق تأكد من حملك لجواز سفرك.

المصدر : مسار السياحة

عن الرحالة : نوف

,LIVE ,TRAVEL  ,ADVENTURE, AND DON'T BE SORRY.  

اطلع على المزيد من التجارب السياحية

0 أفكار حول “معلومات قبل سفرك للمغرب”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التصنيفات